هندسة زراعية
عزيزى الزائر يرجى التسجيل منك اذا كنت غير مسجلا او الدخول اذا كنت مسجلا لتتمتع بجميع خدماتنا وتكون عضو من اعضاء المنتدى الكرام
مع تحيات
ادارة منتديات هندسة زراعية


منتدي علمي لقسم هندسة زراعية

 
الرئيسيةبحـثالأعضاءالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مقتل وإصابة 77 في حادث الدويقة ..والقوات المسلحة تسهم في عمليات الإنقاذ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
silent_eyes
 
 
avatar

انثى
عدد الرسائل : 365
العمر : 26
تاريخ التسجيل : 18/08/2008
العمل : student
المزاج : sunny
الجامعة : غيرهندسة زراعية
المزاج :
الرياضة :
الوسام :
نقاط : 0

مُساهمةموضوع: مقتل وإصابة 77 في حادث الدويقة ..والقوات المسلحة تسهم في عمليات الإنقاذ   7/9/2008, 21:15

ارتفع عدد ضحايا حادث انهيار جزء من الجبل على مجموعة من المنازل بمنطقة الدويقة إلى 31 قتيلا.

كما ارتفع عدد المصابين فى الحادث إلى 46 شخصا .

وأشار بيان صدر عن وزارة الصحة مساء السبت إلى أنه تم تحويل 17 مصابا إلى مستشفى الزهراء الجامعى، و22 مصابا إلى مستشفى الحسين الجامعى، و5 مصابين إلى مستشفى البنك الأهلى ، ومصابين اثنين الى مستشفى القاهرة الفاطمية .

وأفاد البيان بأن الاصابات تراوحت ما بين اشتباه كسور ونزيف داخلى وخدوش وكدمات متفرقة .


وقال شهود عيان من أهالي المنطقة فى حوار مع قناة الجزيرة إنهم فوجئوا بانهيارات صخرية أعلى المنازل القابعة في حضن الجبل، وهو ما أدى إلى انهيار المنازل فوق رؤوس أصحابها الذين لم يتمكنوا من الفرار إلى الشوارع.


وتشير بعض التقديرات إلى أن أعداد الاشخاص تحت الصخور قد تصل إلى 500 شخص.

وشهدت المنطقة عقب الانهيار غضباً شعبياً عارماً، واتهم أهالي المنطقة الحكومة المصرية بأنها أهملتهم سياسياً وإدارياً على مدى عقود، فضلاً عن ظلم الطبيعة لهم بسبب وجودهم في حضن المقطم.

وقالت وكالة أنباء الشرق الاوسط إن القوات المسلحة أرسلت عددا من وحدات الانقاذ الى المنطقة للمساعدة في انتشال القتلي والمصابين من تحت الانقاض وان السلطات اخلت بيوتا من سكانها في المنطقة خشية سقوط كتل صخرية أخرى عليها.

وذكرت المصادر أن الصخور المتساقطة في عزبة بخيت بمنطقة الدويقة في حي منشأة ناصر في شرق القاهرة دمرت كثيرا من المباني المتلاصقة التي تفصل بينها طرق ضيقة قرب طريق سريع.

وأضافت أن وعورة المنطقة القريبة من هضبة المقطم لا تسمح بدخول معدات كبيرة لرفع الصخور أو تفتيتها في بعض أنحاء موقع الحادث.

لكن وكالة أنباء الشرق الاوسط قالت إن السلطات استدعت رافعات من شركة مقاولات كبرى للمساعدة في رفع الكتل الصخرية.

وقالت الوكالة إن التقديرات المبدئية تفيد بأن عدد البيوت التي أصابها الانهيار الصخري بلغ 30 بيتا.

وشاهد مراسل لرويترز حوالي 30 من قوات مكافحة الشغب يحرسون أنقاض البيوت لكن سكانا راحوا يجمعون ما هو ظاهر وسط الانقاض من أمتعتهم من الملابس والاغطية والاواني وأطباق استقبال ارسال محطات الاذاعة والتلفزيون الفضائية.

تحذير من تكرار الكارثة

حذر الدكتور صلاح محمد محمود رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية من إحتمال تكرار كارثة إنهيار الكتل الصخرية فى منطقة الدويقة بالقاهرة .

وأكد الدكتور صلاح ضرورة إخلاء البيوت فى هذه المنطقة سواء على الأسطح الجانبية للجبل والمعرضه للانهيار أو فى حضن الجبل تلافيا لوقوع المزيد من الضحايا إثر كارثة جديدة تماثل تلك التى وقعت صباح اليوم وراح ضحيتها العشرات من القتلى والجرحى .

وقال إن الطبيعة الجيولوجية للارض فى منطقة الدويقة طبيعة صخرية ، حيث تتكون من حجر جيرى إضافة إلى طفلة ، مشيرا إلى أن البيوت الموجودة بشكل عشوائى على الأسطح الجانبية للجبل ، وكذلك البيوت الموجودة اسفلهم تتسم بصرف صحى عشوائى "الطرنشات".

وعزى ما حدث من إنهيار بعض الكتل الصخرية فى الدويقة لتسرب مياه الصرف الصحى العشوائى بين مسامات الطفلة مما تسببب فى زيادة حجمها مما أدى إلى حدوث ضغط على صخور الحجر الجيرى أدى إلى إنطلاق كتل صخرية منه وانهيارها خاصة مع وجود ميل حاد فى نهاية الجبل .

وأشار إلى أن إنهيار هذه الكتل الصخرية على المنازل الموجودة أسفل الجبل "حضن الجبل " والتى يتراوح عددها ما بين 50 إلى 60 منزلا ، أدى إلى تعاظم حجم الكارثة وزيادة عدد الضحايا.

وأشار إلى أن المعهد كان قد أعد تقريرا بالتعاون مع هيئة المساحة الجيولوجية تناول دراسة حول جيولوجية منطقة المقطم والطبيعة الصخرية لها ومعالجة الميول الموجودة فيها.

وأشار إلى أن تلك الدراسة اوصت بضرورة إخلاء المنازل سواء على الأسطح الجانبية أو أسفل الجبل ، موضحا أن هذه النتائج تم رفعها للمسئولين بمحافظة القاهرة فى 1994 ولكن جهود المحافظة فشلت ، حيث تقوم بإخلاء هذه المنازل نهارا ويعود اليها قاطنيها ليلا ، مؤكدا على أهمية إخلاء هذه المنازل تماما حفاظا على أورح الأفراد وإيقاف عملية البناء العشوائى .

شقة لكل أسرة من متضررى حادث الدويقة

وقد أعلن الدكتور عبد العظيم وزير محافظ القاهرة قيام المحافظة بتوفير وحدة سكنية لكل أسرة من متضررى حادث الدويقة وذلك فى منطقة منشأة ناصر والتى تضم مشروع بناء 10 الاف وحدة سكنية تم تسليم عدد كبير منها حوالى 6 آلاف وحدة وباقى 4 آلاف وحدة سيتم الانتهاء منها قريبا .

وصرح محافظ القاهرة ، خلال تفقده لموقع حادث انهيار جزء من هضبة الدويقة على المساكن والعشش العشوائية المقامة اسفلها ، بأن المحافظة قررت كذلك صرف تعويضات للاسرة المتضررة وفقا لحالات الاصابة أو الوفاة، بالاضافة إلى تشكيل غرفة عمليات مركزية تعمل على مدار 24 ساعة برئاسة المهندس مختار الحملاوى نائب المحافظ للمنطقة الشرقية تضم مدير الاسكان ومديرى مديريات التضامن الاجتماعى والشئون الصحية ومدير الامن وسكرتير عام المحافظ.

وتابع وزير خلال تفقده لموقع الحادث عمليات الانقاذ وتوفير كافة وسائل الانقاذ اللازمة من سيارات اسعاف الانقاذ المركزى والاوناش وذلك للاطمئنان على عمليات سرعة رفع الانقاض وإنقاذ المصابين واخلاء المنطقة وخاصة المساكن المقامة على حافة الجبل وحصر المتضررين من الانهيار تمهيدا لتسكينهم .

وأصدر محافظ القاهرة تعليماته بإقامة معسكر من الشئون الاجتماعية داخل مركز شباب منشأة ناصر لاستقبال الاسر المتضررة لرعايتهم وتوفير كافة احتياجاتهم خلال الفترة القادمة00 كما اصدر تعليماته لمدير مديرية الشئون الصحية برفع درجة الاستعداد بالمستشفيات لاستقبال المصابين ومتابعة حالاتهم .

وكانت غرفة العمليات المركزية بالمحافظة قد تلقت بلاغا عن انهيار جزء من هضبة الدويقة ووقوعها على منازل عشوائية مقامة اسفلها.. حيث انتقل على الفور محافظ القاهرة وجميع الاجهزة التنفيذية الى موقع حادث الإنهيار الصخرى بمنطقة عشوائية بعزبة بخيت التابعة لحى منشأة ناصر.

وانهارت منذ حوالي 15 عاما كتلة من هضبة المقطم تزن 3000 طن ودفنت تحتها 50 شخصا على الاقل.

جدير بالذكر أن منطقة منشية ناصر هي أحد الأحياء شديدة العشوائية وسكانها يعدون الأكثر فقرا في القاهرة، وهي منطقة قديمة منحوتة منازلها في الجبل وكانت ملجأ لكثير من الوافدين المعدمين من خارج القاهرة، ويمارس معظم سكانها أعمال جمع المخلفات لإعادة تدويرها.


عمااااااااااااااااااااااااااار يا مصر
وفى انتظار الكارثه القادمه
التى دائما وابدا ما يكون ضحاياها من الناس الغلابه
اللى اقل مشكله ممكن تلخبطلهم حياتهم
ووعود وكلام ولا بيتنفذلهم حاجه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Mr etsh
 
 
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 1832
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 14/08/2008
العمل : Footplayer
المزاج : عالى جدا
الجامعة : هندسة زراعية مشتهر بنها
المزاج :
الرياضة :
الوسام :
نقاط : 72

مُساهمةموضوع: رد: مقتل وإصابة 77 في حادث الدويقة ..والقوات المسلحة تسهم في عمليات الإنقاذ   8/9/2008, 06:04

فعلا حادث اليم اللهم ارزق اهلهم الصبر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
silent_eyes
 
 
avatar

انثى
عدد الرسائل : 365
العمر : 26
تاريخ التسجيل : 18/08/2008
العمل : student
المزاج : sunny
الجامعة : غيرهندسة زراعية
المزاج :
الرياضة :
الوسام :
نقاط : 0

مُساهمةموضوع: رد: مقتل وإصابة 77 في حادث الدويقة ..والقوات المسلحة تسهم في عمليات الإنقاذ   9/9/2008, 23:37

ربنا يشفى المصابين
ويرحم الاموات
ويرحم الاحياء الاموات!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Mr etsh
 
 
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 1832
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 14/08/2008
العمل : Footplayer
المزاج : عالى جدا
الجامعة : هندسة زراعية مشتهر بنها
المزاج :
الرياضة :
الوسام :
نقاط : 72

مُساهمةموضوع: رد: مقتل وإصابة 77 في حادث الدويقة ..والقوات المسلحة تسهم في عمليات الإنقاذ   10/9/2008, 06:03

اللهم امين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مقتل وإصابة 77 في حادث الدويقة ..والقوات المسلحة تسهم في عمليات الإنقاذ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
هندسة زراعية :: المنتدى العام :: العالم بين ايديك :: اخبار متنوعه-
انتقل الى: