هندسة زراعية
عزيزى الزائر يرجى التسجيل منك اذا كنت غير مسجلا او الدخول اذا كنت مسجلا لتتمتع بجميع خدماتنا وتكون عضو من اعضاء المنتدى الكرام
مع تحيات
ادارة منتديات هندسة زراعية


منتدي علمي لقسم هندسة زراعية

 
الرئيسيةبحـثالأعضاءالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 رعب انفلونزا الخنازير

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
miss``sara


avatar

الرساله الشخصيه : توكل على الله وفوض الأمر اليه,وارض بحكمه,والجأ اليه,واعتمد عليه فهو حسبك وكافيك.
انثى
عدد الرسائل : 1884
العمر : 26
تاريخ التسجيل : 28/09/2008
العمل : ؟؟؟؟
علم البلد :
الجامعة : هندسة زراعية القاهرة
المزاج :
الرياضة :
الوسام :
نقاط : 492

مُساهمةموضوع: رعب انفلونزا الخنازير   30/4/2009, 00:13

حذرت الدكتورة منى محرز مديرة معهد بحوث صحة الحيوان وعضو الجنة القومية لمكافحة أنفلونزا الطير من انتقال مرض أنفلونزا الخنازير الى مصر من إسرائيل, بنفس السرعة التى انتقل بها من المكسيك الى الولايات المتحدة الأميركية . وقالت الدكتورة منى فى تصريحات خاصة ان عدم وجود لقاح للمرض فى اى مكان فى العالم , ينذر بتحوله الى وباء فى حال تحوره وانتقاله من إنسان لأخر . وطالبت بضرورة نقل حظائر الخنازير من داخل الكتلة السكنية الى الأماكن النائية والصحراوية كأجراء حمائى لابد منه لمواجهة اى احتمالات خطيرة تهدد بانتقال الفيروس.

وأشارت محرز ان مصر حتى الان خالية من الفيروس مشيرة انه تم اخذ عينات من الخنازير وكانت سلبية ولم تثبت اى حالات مصابة .وبسؤالها حول سبب زيادة الحالات المصابة بأنفلونزا الطيور منذ مطلع العام قالت ان اللقاحات المستوردة التى كانت تستخدم مع الطيور أصبحت غير فعالة لان السلالات فى مصر تتغير كل عام وهو ما يستدعى تغيير اللقاحات سنويا .
وقد اجتاح الرعب جميع أنحاء مصر فى أعقاب الإعلان عن أنفلونزا الخنازير فى المكسيك وانتقالها الى أمريكا ودول أخرى , نظرا لانتشار فيروس أنفلونزا الطيور وهو ما يزيد الفرص من تحوره وانتقاله من إنسان لأخر .

ومن جانبها قررت الحكومة اتخاذ إجراءات سريعة لمتابعة ومراقبة الفيروس وأشار الدكتور عبد الرحمن شاهين وكيل وزارة الصحة فى تصريحات ان الوزارة رفعت درجة الاستعداد القصوى على مستوى الجمهورية , مؤكدا ان الوزارة اتخذت تدابير وقائية لمنع انتشار فيروس أنفلونزا الخنازير فى مصر, شملت تشديد الرقابة على حظائر الخنازير واتخاذ اجراءات وقائية للعاملين فيها , بالإضافة الى عقد دورات تدريبية للأشخاص الذين يحتكون مباشرة بالوافدين بجميع الموانئ والمطارات . وقال شاهين انه تم عمل مسح شامل للمخالطين للخنازير فى القاهرة الكبرى وتبين سلامتهم , و تم تدعيم مخزون "التامفلو" الذى ثبت فاعليته فى علاج أنفلونزا الطيور , ومن المقرر ان تقوم أجهزة معينة بتتبع الوافدين الى مصر من الدول المصابة.

وعلمت ايلاف من مصادرها ان الحكومة قررت الإسراع فى إنشاء منطقة جديدة للخنازير لنقل جميع الحظائر التى توجد داخل الكتلة السكنية فى القاهرة الكبرى بما يشمل الحظائر التابعة للكنائس والأديرة , وتتحفظ الحكومة على اسم المنطقة ومكانها , خشية ان لا تحظى بموافقة أصحاب الحظائر او يستبعدون مكانها ويقومون بإخفاء الخنازير .

وأشار مصدر بوزارة لتنمية المجلية ل "إيلاف" ان قرار نقل الحظائر موضوع على مكتب رئيس الوزراء احمد نظيف منذ ما يقرب من عام , الى موقع جنوب محافظة حلوان , لكنه لم ينفذ من بعد التعديل الادارى الجديد لمحافظة القاهرة واستقلال حلوان و6 اكتوبر , حيث تردد ان محافظ حلوان الحالي رفض نقل حظائر الخنازير الى المنطقة التى لا تبعد كثيرا عن مدينة 15 مايو , حتى لا تصبح المنطقة موبوءة بالرغم من القويضى وافق عندما كان يشغل مهام هيئة التخطيط العمراني .

وتشير الأرقام ان هناك اكثر من 350 ألف رأس خنزير تربى فى محافظات مصر, ولا يتم الكشف عليها دوريا وهو ما يهدد بكارثة فى حال انتقال العدوى .وطالما حذر معنيون من تمحور الفيروس وخصوصا منذ اندلاع الموجة الأولى لمرض أنفلونزا الطيور .

وتكمن خطورة المشكلة وفق الدكتور "حامد سماحة" رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية ان الخنازير تربى بشكل عشوائي وهو ما يجعل تحصينها أمر مستحيلا , وأعرب عن مخاوفه من تحور فيروس أنفلونزا الطيور داخل الخنازير لينتقل من إنسان لأخر بدلا من الوضع الحالي الذى ينتقل فيه فيروس أنفلونزا الطيور من طائر لانسان .

وقد ناقش اليوم الثلاثاء مجلس الشعب قانون ينظم الاتجار فى الطيور والدواجن الحية ويضم مشروع القرار مجموعة من الإجراءات التى تنظم عملية الذبح والاتجار للمصرح له فقط ,ومعاقبة من يخالف القانون بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر وبغرامة لا تقل عن ألف جنية ولا تزيد عن 10 ألاف جنية .

وحول اعراض المرض وطرق الوقاية قال الدكتور محمد عمران استشاري الإمراض والأوبئة ان أعراض أنفلونزا الخنازير تشبه أعراض انفلونزا الطيور ,ويتم تشخيص المرض بأخذ عينة من الأنف والحلق لتحديد اذا كان لفرد مصابا بانفلونزا الخنازير ام لا . وينتقل فيروس انفلونزا الخنازير عن طريق الاختلاط المباشر بين الخنازير وغالبا عن طريق الادوات الملوثة التى تستخدم بين الخنازير المصابة وغير المصابة . ويمكن الوقاية منه عن طريق تحصين القطعان باستخدام الوسائل الآمنة وتشجيع اساليب العمل الآمنة بين عمال مزارع الخنازير استخدام اجهزة التهوية السليمة فى المزارع .

ويشير الدكتور محمد ان لقاحات أنفلونزا الخنازير يمكن ان تساعد ولكن ليست بنسبة 100% وذلك لاختلاف السلالات العديدة للأنفلونزا التى تصيب الخنازير مما يجعل اللقاح لا يحمى ضد كل السلالات , وحول انتقال أنفلونزا الخنازير عن طريق اكل الخنازير قال انه لا يوجد دليل على ذلك وتكون اللحوم امنه عند غليانها لدرجة 71 مئوية .

ونصحت وزارة الصحة فى بيان المواطنين بغسيل الايدى بالماء والصابون عدة مرات بعد التعرض للحيوانات مع الحذر الشديد من الحيوانات المريضة.
منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
nagham_el_kon
 
 
avatar

انثى
عدد الرسائل : 2274
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 10/08/2008
علم البلد :
الجامعة : هندسة زراعية القاهرة
المزاج :
الوسام :
نقاط : 351

مُساهمةموضوع: رد: رعب انفلونزا الخنازير   1/5/2009, 21:10

انتى عارفة ان المصيبة الاكبر انهم بيقولوا انها بتدخل فى صناعة اللانشون والبيفى فى مصر!!!!!!!!!!!!

_________________

سأظل اذكرك اذا جن الدجى . . أو أشرقت شمس على الازمان

سأظل أذكر اخوة واحـــــــبة . . هم في الفؤاد مشاعل الايمـــان

سأظل اذكركم بحجم محبـتي . . فمحبتي فيض من الوجـــــــدان

فلتذكروني بالدعاء فانــــــني . . في حبكم ارجو رضى الرحمــن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://handsa-zra3ya.ba7r.org
MANAR
 
 
avatar

الرساله الشخصيه : (:
انثى
عدد الرسائل : 542
العمر : 27
تاريخ التسجيل : 15/12/2008
العمل : طالبة
المزاج : @-.-@
علم البلد :
الجامعة : هندسة زراعية القاهرة
المزاج :
الرياضة :
نقاط : 318

مُساهمةموضوع: رد: رعب انفلونزا الخنازير   6/5/2009, 03:46

ربنا يستر
pale (+*+)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
رعب انفلونزا الخنازير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
هندسة زراعية :: المنتدى العام :: العالم بين ايديك :: اخبار متنوعه-
انتقل الى: