هندسة زراعية
عزيزى الزائر يرجى التسجيل منك اذا كنت غير مسجلا او الدخول اذا كنت مسجلا لتتمتع بجميع خدماتنا وتكون عضو من اعضاء المنتدى الكرام
مع تحيات
ادارة منتديات هندسة زراعية


منتدي علمي لقسم هندسة زراعية

 
الرئيسيةبحـثالأعضاءالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 بجد كان حوار ممتع جدا "للمهندس هشام نصار"

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نورالعين88
 
 
نورالعين88

انثى
عدد الرسائل : 20
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 31/12/2008
العمل : طالب
المزاج :
نقاط : 12

مُساهمةموضوع: بجد كان حوار ممتع جدا "للمهندس هشام نصار"   31/12/2008, 19:46

ده الحوار اللي قالتكم عليه كان حوار ممتع ومفيد جدا واليكم الحوار
اسم الضيف :المهندس هشام عبد الحميد نصار منسق تنمية القدرات ومدرب تنمية بشرية


موضوع الحوار: مهاراتك .. كيف تكتشفها ؟
محرر الحوار: ولاء حنفي - مصر



السلام عليكم انا أم لطفلين بالمرحلة الابتدائية.. وأريد ان اعرف كيف يمكنني معرفة مهارات ابني في تلك المرحلة كي لا يضيع من حياتهم سنوات دون اكتشافها .
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
تأتي معرفة قدرات الاطفال تعرف من خلال ملاحظة تصرفاتهم او ملاحظة الانشطة التي يقبولوا عليها بشغف .
وليس هذا فحسب ولكن اذا كان هناك عدة انشطة فما هو النشاط او الاتجاه الذي يتميز فيه عن الاخرين
ومن خلال تحديد الاتجاهات أو الانشطة التي يبدعون بها، تأتى المرحلة الثانية، وهي في تبني هذه القدرة وتنميتها.
ومن الأمثلة على ذلك : ملاحظة قدرات الطفل في أنشطة مثل الرسم او الكتابة أو المشاهد التي يرغب ان يشاهدها بالتلفزيون ويدل ذلك على ميول الطفل او اتجاهاته والتي من الممكن تنميتها باشراكه في بعض الانشطة او المجالات المختلفة والمتوفر الكثير منها في النوادي الاجتماعية، والمدارس والمراكز الخاصة




السلام عليككم كنت انتظر هذا الموضوع لاني فعلا ابحث و اتساءل ماهي مواهبي وقدراتي لا اجد اجابة كيف لي ان اعرف
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
معرفة قدرات الأنسان لنفسه تأتي من خلال اشتراكه في أنشطة مختلفة، او أعمال مختلفة، وملاحظة أدائه في تلك الانشطة والاعمال وأيهم تميز فيه عن اقرانه في هذا العمل أو النشاط . وجزء كبير من تحديد القدرة او المهارة بياتى من احساسي وقت العمل به بمعنى ان الانسان لوكان بيحب حاجة بقوة لا يشعر بملل او تعب من العمل في ذلك النشاط او المجال.
ومن اهم السبل للكشف عن المواهب والمهارات المختلفة هو التطوع في اعمال مختلفة وهو اسلوب مستخدم بكثرة في الدول الغربيةودول العالم الأول.
وامثلة على ذلك نجد شباب متطوع بالمستشفيات لمساعدة الاطباء والمررضين لتطبيب المرضى، ومتطوعين في الجمعيات الخيرية والمؤسسات التعليمية ، ومؤسسات المجتمع المدني بشكل عام.
بشكل عام ياتي استغلال قدرة الانسان في عمل ياتي بكسب او عمل تطوعي واستغلال وقته في اعمال مختلفة يساعدة في تحديد اي الاعمال مناسب له.


هل يضير أن يوزع الإنسان طاقاته في أكثر من موهبةأو مهارة؟
ليس من المناسب ان يدخل الانسان في أكتر من نشاط في وقت واحد لان هذا لا يساعده على تحديد أكثر نشاط مناسب له بل في بعض الاحيان يأتى بالسلب بأن يكون الانسان يعمل في نشاط أو في مجال يستطيع أن يستثمر فيه قدراته بشدة ويأتى دخوله في انشطة اخرى بتأثير سلبي على أداءه في النشاط الناجح فيه. مثال على ذلك
انشغال وقته في نشاط اخر كان من الممكن ان يستغل هذاالوقت بشكل افضل لتنمية قدراته في يستطيع النجاح فيه وبشكل كبير يأتي انشغاله الذهني عقبة كبيرة لتنمية هذه القدرات ذهنيا على الاقل بالقراءة او الاطلاع او مشاهدة ما قد يفيد على التلفزيون او الانترنت .




السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهانا عمري 45 جامعية من كليات القمة ولدي اربع اطفال لكن همتي لاي شئ ضعيفة جدا جدا ولااعرف كيف ساقضي بقية عمري جربت وساائل البرمجة اللغوية العصبية كلها تقريبا ولم يتغير شئ ساعدني ارجوك
وعليكم السلام ورحمة الله
الاسلوب الوحيد والأمثل لايجاد دافع او لشحذ همة يأتي بوجود هدف أكبر من الفعل الذي أريد القيام به بمعنى أنا أكل لكي أكون صحيحا فأبني جسدا مسلما صحيحا يعود على المسلمين بالنفع. فيحقق الهدف الذي خلقت من اجله وهواعمار الارض .
بإختصار يجب تحديد اهداف رئيسية في الحياة من احد الاهداف التي قد تكون مناسبة لحالتك اخراج او تربية نشأ صالح نافع لمجتمعك من الأطفال الاربعة. فقد يكون هدفك هو اخراج صلاح الدين اخر من اولادك لينصر امته.
وان كنت تستطيعي الاشتراك في اي من الانشطة التي يقوم بها او يشترك فيها جاليات عربية ومتابعة التجمعات سوف يساعدك كثيرا ويعطيك دافع كبير للوصول لاهدافك التي يجب ان تضعيها مسبقا.




كيف أحول ما أملك من المهارة إلى مصدر لكسب العيش
اعمل في المجال الذي استطيع ان استغل فيه مالدي من قدرات ومهارات .




كيف اتحكم فى أعصابى؟
كنا فيما مضى نسمع في افلام اسماعيل يس القديمة أنه عندما نغضب نقوم بالعد من 1 الى 10 وهذا الأسلوب عملي جدا ولكن ان فهمنا
مثال على ذلك
أحد الأشخاص سبني وأهانني أمام الناس ، نقوم بتجربة العد من 1 الى 10
نقول 1
ونسأل نفسنا سؤال (هي الشتيمة بتلزق؟)
نقول 2
بعد سنة من الآن الناس هتفضل فاكرة الموقف دا والشتيمة التى وجهت الي؟
نقول 3
هو اهني او انتقص من كرامتي؟ ام يمكن ان ننظر لهاكما نظر اليها الصحابة من قبل وقام احد الصحابة بتقديم طبق او صحن من التمر هدية لشخص سبه واهانه امام الناس وقال له" اهديتني من حسناتك فأردت أن اهديك".
نقول 4
ممكن نسأل نفسنا سؤال تاني هو بعد ما شتمني الناس هتشاور علي في الشارع وتقول هو دا الذي شتمه فلان ؟
نقول 5
هل من سبني له عذر في ذلك؟ وتذكر حديث الرسول صلى الله عليه وسلم " التمس لأخيك سبعين عذرا"
نقول 6
ونقول 7
ونقول 8
ونظل نسأل أنفسنا سؤالا بين كل رقم وأخر.
سنجد في النهاية أنه ليس هناك أي داعي للعصبية ولن تغير من الواقع شئ
وهذا فقط مثال فمن يتعرض للاهانة يجب أن يرد بشكل عقلاني خالي من الانفعال العاطفي.
ونتذكر حديث الرسول (ص) حينما سأله احد الأشخاص كيف أدخل الجنة فقال له الرسول لا تغضب.


هو لازم يكون عند أى حد مهارات أنا مش عارفه أنا عندى مهارات ولا لا؟
أنا أكتشفت أكبر مهارة عندك دلوقت وهي قدرتك على صياغة وضعك بشكل ساخر ومعبر للغاية.
من الممكن أن تحاولي كتابة خواطر او شعر باللغة العامية لتستغلى تلك الموهبة.
واجابتي على سؤالك هو أن كل شخص خلقه الله بمهارات ومزايا مختلفة عن اي شخص أخر فكل منا خلق لهدف ولرسالة وله مهارات وقدرات محددة وضعها الله فيه ليقوم بدور محدد ومختلف عن الآخرين في مهمته التى خلق من اجلها.




المهارة محتاجة موهبة ولا الموهبة محتاجة مهارة ،في فصل بينهما ولاهناك ارتباط وثيق بينهما السؤال
الموهية هي خصلة او صفة من الممكن أن يولد بها الانسان أو بمعنى أصح ان تنشأ فيه في الصغر من تربية الأهل أو المواقف التي مر بها الطفل. وأن يكتسب الأنسان موهبة في سن كبير تتطلب جهدا أكبر ووقتا أكبر من الطفل الصغير.
اما المهارة فهي مكتسبة بشكل أسرع ، وأسهل مثال النجار يستطيع أن يعلم احد كيفية عمل كرسي أو منضدة فهذه مهارة. أما الموهبة فهي مثل الرسم أذا أراد أحد أن يتعلم الرسم فأنه يظل فترة كبيرة يدرس ويمارس قبل أن يصل الى المستوى المطلوب فيه.
واكيد هناك ارتباط بينهما فإذا كانت مهارات الانسان التي سعى الى تنميتها واكتسابها في نفس مجال او اتجاه موهبته فانها تكون عامل مساعد وقوي لنجاحه في هذا المجال.
مثال يمكن أن يكون الموهبة هي كتابة الشعر وتكون المهارة هي استخدام الانترنت فيساعد استخدام الانترنت في نشر الاعمال التي قام الشخص بكتابتها وبهذا تكون المهارة عاملا مساعدا للموهبة في الوصول للنجاح.

انا بعتقد ان بامكانى فعل الكثير ولكن كيف كنت زمان باللف شعر لكن اليوم لااستطيع كتابه كلمه واحده وبحس ان جوايا مهارات دافينه بس ازاى ممكن اقدر اكتشفها
كما قلت من قبل... لكي يستطيع الإنسان إكتشاف المهارة عليه بالعمل بها وإستغلالها بعد إيجادها... فالمهارة كالنبتة... إن لم أعتني بها وأنميها قد تموت... فأنا كنت مثلك أكتب أشعارا ؛ينما كنت في المرحلة الثانوية... ولكنني الآن لا أكمل في هذا المجال... لأن هذه الفترة كانت فترة قد يكون عندي دافع للكتابة... وأيضا عندي المقومات مثل دراسة اللغة العربية، والتي ساعدتني على الكتابة ومراجعة الأخطاء الإملائية والنحوية... أما الآن فقد تموت المهارة لذهاب الدوافع والمقومات.


[b]السلام عليكم ورحمه لله ياأستاد كيف للأنسان أن بوفق بين العمل وطلب الرزق
بالا ضافة للدراسة القانونية عند ميول لقراءة كتب التاريخ والسياسة والكتب الدينية فكيف لي ان انظم أوفاتي للتوسع في هده المجالات كيف يمكن لي ان اكتشف صفات الفيادة في شخصي حاصة واني إنسان حازم وصارم
[/b]

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أنصحك بالتركيز في مجال واحد ولا تشتت نفسك في عدة مجالات... فهذا لن يعود عليك إلا بالتشتيت وعدم إستغلال الوقت بشكل صحيح.
أما بالنسبة للشخصية القيادية.... فليس بالضرورة أن تكون قائد أو أن تكون قائد حازم وصارم.... فلو أننا كلنا أصبحنا قواد... فمن سيتبعنا.... تعلم كيف تكون تابعا مثالياوهذا سيساعدك أن تكون قائدا ناجحا فيما بعد...
ا

لسلام عليكم
أشكركم جدا على هذا الموضوع
سؤالي هو أني اكتشفت ان لي مهارة(موهبة الكتابة) ثم ما لبثت ان تلاشت فلم أستطع ان اكتب شيئا بعد هذه الفترة
كيف أعيد هذه المهارة وشكرا

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
كما قلت من قبل... المهارة من الممكن أن تموت إن لم إثقلها وأنميها بالمقومات الأساسية لها كي تعيش... فالكتابة يجب أن أهتم بها بتنمية قدراتي اللغوية... بالقراءة والتعلم المستمر وإقتباس أيضا في بعض الأحيان حتى أصل لأسلوبي الخاص



هل هناك من حد عمري لاكتشاف مواهب الإنسان؟
لا يوجد حد عمري لذلك... من الممكن أن يكتشف الإنسان مواهب لديه حتى في المراحل العمرية الكبيرة...
فكم من الرجال والنساء الكبار في السن نجحوا في سن كبير لأنهم إكتشفوا ما لديهم من مواهب.

كيف يستطيع الانسان ان يكتسب الثقة بنفسه وكيف يستطيع استثمار وقته فى تطوير ذاته ويكون اكثر نضوجا؟
ثقة الإنسان بنفسه تأتي من شعوره بالإنجاز وتحقيق مالم يستطيع غيره تحقيقه... وهنا يجب أن نفرق بين الإنجاز المادي المرئي للعين... وبين الإنجاز المعنوي المحسوس... فما قد أنجزه وأشعر به كبيرا... قد لا يشعر به غيري. ا



من وجهةنظرحاضرتك ايه هي اهم المهارات التي يجب ان تتوافر فينا كشباب وازي ننميها

مهارة يجب أن تكون عند كل الشباب هي الصبر...
الصبر على العمل... الصبر على مشكل وضغوط الحياة... فهذا الصفة تساعد صاحبها على مواجهة مشاكل الحياة.



هو ازاى تنمى و تكبر جواك مهاره معينه .. و ازاى توقف مهاره او صفه تانيه .. مثال .. ازاى تبقى جرئ و ازاى تبطل خوف ؟
الجرأة أو الخوف ليست بمهارة... إنها صفة أو طبع أو سلوك...
وأن تستطيع تغيرها بأن تغير المسبب لها... فهي ليست فعل... وإنما نتيجة ... بمعنى أنه إن أصيب أحد بالبرد يكون عنده إحتقان... الإحتقان عرض وليس مرض... المرض هو البرد نفسه وهو ما يتم علاجه...
فالطفل لا يخاف من الثعبان ويهم بالإمساك به... ولكن عندما يرى أنه يؤذيه يبدأ شعوره بالخوف منه.
فعلاج الخوف يأتي بعلاج مما تخاف، وليس الخوف نفسه... أو السبب في خوفك.




السلام عليكم النشاطات الغير منتهيه للانسان كيف يستطيع التغلب علي هذا العيب ؟ كيف استطيع ان اتعرف علي قدراتي ومواهبي وكيف انميها؟ وكيف استطيع الاستفاده منها في تعليم ابني؟ وكيف استطيع التعرف علي مهارات ابني وكيف انميها؟
بالنسبة للنشاطات الغير المنتهية.... عدم الإنتهاء من شئ أو أمر معين يأتي لأنني بدأته دون الشعور بأهميته... أو بالفائدة العائدة على منه... أو في بعض الأحيان في تقدير خاطئ للفائدة منه...
والعلاج في أن أبحث وأرى ما الفائدة أو العائد من عملي قبل أن أقوم أو أشرع في العمل عليه... وبهذا أضمن أن يكون هذا هو دافعي ( وهو الفائدة العائدة علي) وهو الذي سيدفعني لإستكمال هذا العمل.



["]جزيتم خيرا على تواصلكم معنا ومحاولتكم لحل قضايا الشباب المتنوعةأنا ولله الحمد شاب أبلغ من العمر 23 عامل خريج بكلية شرعية حديثا وكنت بفضل الله ناجح دراسيا واجتماعيا اثناء الجامعه محب للحياة والانطلاق جدا ةمحب للعمل الدعوي كذلك أحب الناس جميعا وكذلك الناس معي وجيد في التواصل مع الاخرين وأفضل مجال التجارة العمل الحر ورزقني الله بالسفر بعد تخرجي مباشرة بسهولة لدولة الامارات وكانت امامي فرصة للعمل في احدي الوظائف ذات العائد الثابت ولكني فضلت أن ادخل في مجال العقارات والتجارة لأكتسب فيها خبرة واستغل صغر سني وحريتي حيث أني لست متزوجا وليس مطلوب مني متطلبات كثيرة وبالفعل دخلت المجال واكتسبت فيه خبرة بسرعة كبيرة واستطعت ان اتواصل مع شركات كبيرة واتعرفت داخل هذا الوسط في فترة بسيطة ولكن مشكلتي الرئيسية أني خلال هذه الفترة كان أمامي العديد من الصفقات كما يطلق عليها مشتغلو العقار وبالفعل بدأت في اتمامها وتخليص الاجراءات ولكن خلال كل صفقة وفي النهاية ياتي شيء ما ويخرب العملية كلها فياتري هذا طبيعي لاني مازلت في البدايه ام ان هناك اشخاص في الحياة وربما اكون منهم ليس لهم حظ في الاعمال التجارية وهل أنا هكذا لم أستغل قدراتي لعملي في مجال غير تخصصي مطلقا مع العلم اني احب التجارة جدا وان كان هذا طبيعي فكيف انمي قدراتي في مجال التجارة أريد بعض الطرق المفيدة سؤالي اليكم ليس للتسلية ولكن لأخذ رايكم في تحديد مسار حياتي الفترة القادمة ولكم مني جزيل الشكر
ليس هناك شئ أسمه حظ سئ يا أخي... تذكر حديث الرسول ( لا عدوى ولا طيرة) فلا تقول حظ سئ... قد يكون قلة خبرة أو إستعجال... فما عليك فعله أن تقوم بالتعرف بشكل أكبر على هذا النشاط ( ‘ن كنت تحب العمل فيه ) وتنخرط مع خبراء وأهل خبرة فيه بشكل أكبر للتعلم منهم.
تحديد مسار حياتك ملك لك وحدك... من الممكن أن تحدده بعد أن تحدد لك هدفا رئيسا في الحياة... يكون هو المحرك الأساسي لك.. مثل محمد الفاتح الذي حدد هدفه فتح القسطنطينية، أو مثل أحمد زويل الذي كان يكوتب على غرفته منذ الصغر (دكتور أحمد زويل ).



[هل للمهارات أنواع ؟ وهل تختلف طرق اكتشافها من نوع لاخر؟
أخي كلمة مهارات هي جمع كلمة مهارة... والجمع يفيد التنوع...
فهناك مهارات ذهنية، وأخرى بدنية، وأخرى علمية...
وإكتشافها يكون بالممارسة والإحتكاك بالمجالات المختلفة الإجابة


منقول من اسلام اون لاين
ده لينك الحوار
http://www.islamonline.net/livedialogue/arabic/Browse.asp?hGuestID=R9sr6G

--------------------------------------------------------------------------------[b][i]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
nagham_el_kon
 
 
nagham_el_kon

انثى
عدد الرسائل : 2274
العمر : 29
تاريخ التسجيل : 10/08/2008
علم البلد :
الجامعة : هندسة زراعية القاهرة
المزاج :
الوسام :
نقاط : 351

مُساهمةموضوع: رد: بجد كان حوار ممتع جدا "للمهندس هشام نصار"   1/1/2009, 00:44

مشاركة جميلة جدا والحوار فعلا رائع ومفيد
جزاك الله كل خير يا نور
ونورتنا

_________________

سأظل اذكرك اذا جن الدجى . . أو أشرقت شمس على الازمان

سأظل أذكر اخوة واحـــــــبة . . هم في الفؤاد مشاعل الايمـــان

سأظل اذكركم بحجم محبـتي . . فمحبتي فيض من الوجـــــــدان

فلتذكروني بالدعاء فانــــــني . . في حبكم ارجو رضى الرحمــن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://handsa-zra3ya.ba7r.org
 
بجد كان حوار ممتع جدا "للمهندس هشام نصار"
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من قوانين لعبة الفروسية " قفز الحواجز بالخيل " الجزء الأول
» مفاجأة جديدة فيلم" الأنبا أمون السائح"
» " عيني بترف يا حبة عيني "
» "الطاحونة الحمراء "أفضل فيلم خلال العقد الماضي
» رواية " العطر " للروائي الألماني " باتريك زوسكيند

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
هندسة زراعية :: الكلام اللى بجد :: علوم التنمية البشرية-
انتقل الى: